المملكة العربية السعودية تشهد أول ايام الوسم وتوقعات بسقوط الأمطار الغزيرة

اخبار السعودية
omar17 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 6 أشهر
المملكة العربية السعودية تشهد أول ايام الوسم وتوقعات بسقوط الأمطار الغزيرة

قال خبير الأرصاد الجوية والباحث في علوم الطقس، معاذ الأحمدي، اليوم الأربعاء، السادس عشر من أكتوبر / تشرين الأول، أن المملكة العربية السعودية تشهد اليوم اول أيام “الوسم”، والذي يتميز بكثرة معدلات سقوط الأمطار وغزارتها، وما يتبع ذلك من ظهور الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تخرج من الأرض.

وتتميز أيام الوسم، بقصر فترات النهار، وطول فترات الليل، حيث تستمر تلك الأيام لمدة اثنين وخمسين يوما، والتي تشهد تغيرا في التيار النفاث التي يتجه من الغرب إلى الشرق، وما يترتب على ذلك من حركة وتشكيل السحب.

وقال خبير الأرصاد الجوية، معاذ الأحمدي “تشير التوقعات إلى أن الوسم القادم سيكون أعلى من المعدل، حيث سيكون ماطرا وخصبا على الجزيرة العربية. وبمقارنة المعطيات التي لدينا، نتوقع أن يكون مشابهاً لوسم العام الماضي من ناحية الغزارة والشمولية”.

وتابع الأحمدي بالقول أن “آخر التحديثات المناخية تتوقع نشاط ظاهرة النينو المودوكي، وهذا الأمر يتزامن مع سنوات خصبة ويرتفع معدل الأمطار، كما حدث في الأعوام 1997 و2009 و2018 حيث تأثرت المنطقة بحالات نادرة وقوية لهذه الظاهرة”.

وأوضح الخبير في الأرصاد الجوية وعلوم الطقس، أن ظاهرة النينو تعتبر ظاهرة مناخية عالمية، والتي تعمل بشكل كبير على تغيير الأحوال الجوية المعتادة في جميع أنحاء العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *